منتدى ♥【 أكوسستريا جيرلز 】❝
الـسلام ξـلـيـڪم ﯛرحـمـة الله ﯛبـرڪاتـﮧ
لو ξـلمـﭞ الدار بمن زارها فرحـﭞ ^^
ﯛاستبشرﭞ ثم باسـﭞ مـﯛضـξ القدمين 0,0
ﯛأنشدﭞ بلسان الحال قائلـﮧ ^3^
اهلا ﯛسهلاً بأهل الجـﯛد ﯛالـڪرم
أهــــــــــــــــــلا ً ﯛسهــــــــــــــــلأ..♥️

منتدى ♥【 أكوسستريا جيرلز 】❝

منتدى البنات فقطط هنا ستجدين المتعة والفائدة♥!
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  العشر الأواخر..وليلة القدر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رارتي الموميازة
مهره جديده
مهره جديده
avatar

نوع المهرهه~♥ : مهر احادي قرن ♥~
مسَآهمآتي ، : 55
سُمعتييّ ء☆ : 1
هل انتي ؟ : انثى

مُساهمةموضوع: العشر الأواخر..وليلة القدر    السبت يونيو 20, 2015 6:34 pm

بسم الله الرحمن الرحيم 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاااااااااااته



الحمدلله رب العالمن والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين,,
أما بعد 
فها هو النبي صلى الله عليه وسلم يستعد للثلث الأخير من رمضان,فكيف كان يستعد لذلك؟
وما ذا كان يفعل في العشر الأواخر من رمضان؟وماهي الفضائل المختصه بهذا العشر؟وماهي العبادات التي كان صلى الله عليه وسلم يخص بها العشر دون غيره؟...هذا ما سنحاول معرفته في هذه الأسطر اليسيره بفضل الله تعالى وتوفيقه,,,,
للعشر الأواخر من رمضان عند النبي صلى الله علية وسلم و أصحابه أهمية خاصة ولهم فيها هدى خاص ، فقد كانوا أشد ما يكونون حرصاً فيها على الطاعة . والعبادة والقيام والذكر ولنتعرف في هذه الدقائق على أهم الأعمال التي كان يحرص عليها الأولون وينبغي علينا الإقتداء بهم في ذلك :

1 فمن أهم هذه الأعمال : { أحياء الليل } فقد ثبت في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل العشر أحياء الليل وأيقظ أهله وشد مئزر ومعنى إحياء الليل : أي استغرقه بالسهر في الصلاة والذكر و غيرهما ، وقد جاء عند النسائي عنها أنها قالت : لا اعلم رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ القرآن كله في ليلة ولاقام ليلة حتى أصبح ولا صام شهراً كاملاً قط غير رمضان } فعلى هذا يكون أحياء الليل المقصود به أنه يقوم أغلب الليل ، ويحتمل أنه كان يحي الليل كله كما جاء في بعض طرق الحديث .

وقيام الليل في هذا الشهر الكريم وهذه الليالي الفاضلة لاشك أنه عمل عظيم جدير بالحرص والاعتناء حتى نتعرض لرحمات الله جل شأنه 

2 ومن الأعمال الجليلة في هذه العشر : إيقاظ الرجل أهلة للصلاة .

فقد كان من هدية علية الصلاة السلام في هذه العشر أنه يوقظ أهله للصلاة كما في البخاري عن عائشة ، وهذا حرص منه عليه الصلاة والسلام على أن يدرك أهله من فضائل ليالي هذا الشهر الكريم ولا يقتصر على العمل لنفسه ويترك أهله في نومهم ، كما يفعل بعض الناس وهذا لاشك أنه خطأ وتقصير ظاهر .

3 ومن الأعمال أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل العشر شد المئزر كما في الصحيحين والمعنى أنه يعتزل النساء في هذه العشر وينشغل بالعبادة والطاعة وذلك لتصفو نفسه عن الأكدار والمشتهيات فتكون أقرب لسمو القلب إلى معارج القبول وأزكى للنفس لمعانقة الأجواء الملائكية وهذا ما ينبغي فعله للسالك بلا ارتياب. 

4 ومما ينبغي الحرص الشديد عليه في هذه العشر :الإعتكاف في المساجد التي تصلي فيها فقد كان هدى النبي صلى الله علية وسلم المستمر الإعتكاف في العشر الأواخر حتى توفاه الله كما في الصحيحين عن عائشة .

وانما كان يعتكف في هذه العشر التي تطلب فيها ليلة القدر قطعاً لانشغاله وتفريغاً للياليه وتخلياً لمناجاة ربه وذكره ودعائه ,وكان يحتجز حصيراً يتخلى فيه عن الناس فلا يخالطهم ولا ينشغل بهم .

وقد روى البخاري أنه عليه الصلاة والسلام اعتكف في العام الذي قبض فيه عشرين يوما.

قال الإمام الزهري رحمة الله عليه : { عجباً للمسلمين تركوا الإعتكاف مع أن النبي > صلى الله عليه وسلم <ما تركه منذ قدم المدينة حتى قبضه الله عز وجل } .

ومن أسرار الإعتكاف صفاء القلب والروح إذ أن مدار الأعمال على القلب كما في الحديث ( إلا و أن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب ) 

فلماكان الصيام وقاية للقلب من مغبة الصوارف الشهوانية من فضول الطعام و الشراب و النكاح فكذلك الإعتكاف ينطوي على سر عظيم وهو حماية العبد من أثار فضول الصحبة وفضول الكلام وفضول النوم وغير ذلك من الصوارف التي نفرق أمر القلب ونفسدُ اجتماعه على طاعة الله .

ومما يجدر التنبة عليه هنا أن كثيراً من الناس يعتقد أنه لا يصح له الإعتكاف إلا إذا اعتكف كل أيام العشر ولياليها , وبعضهم يعتقد أنه لابد من لزوم المسجد طيلة النهار والليل والا لم يصح اعتكافه , وهذا ليس صواباً إذ أن الإعتكاف وإن كانت السنة فيه اعتكاف جميع العشر إلا أنه يصح اعتكاف بعض العشر سواءً نهاراً أو ليلها كما يصح أن يعتكف الإنسان جزءً من الوقت ليلاً أو نهاراً إن كان هناك ما يقطع اعتكافه من المشاغل فإذا ما خرج لا مر مهم أو لوظيفة مثلاً استأنف نية الإعتكاف عند عودته , لأن الإعتكاف في العشر مسنون أما إذا كان الإعتكاف واجباً كأن نذر الإعتكاف مثلاً فأنه يبطل بخروجه من المسجد لغير حاجة الإنسان من غائط وما كان في معناه كما هو مقرر في موضعه من كتب الفقه 


فلا تشتغل إلا بما يكسب العلا ******** ولا ترض للنفس النفسية بالردى
وفي خلوة الإنسان بالعلم أُنسه******** ويسلم دين المرء عند التوحد
ويسلم من قال وقيل ومن أذى******** جليس ومن واش بغيظ وحسدِ
وخير مقام قمت فيه وحلية ******** تحليتها ذكر الإله بمسجد


ومن أهم الأعمال في هذا الشهر وفي العشر الأواخر منة على وجه الخصوص تلاوة القرآن الكريم بتدبر وخشوع ,واعتبار معانية وأمره ونهيه قال تعالى . ( شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان) فهذا شهر القرآن , وقد كان النبي صلى الله علية وسلم يدارسه جبريل في كل يوم من أيام رمضان حتى يتم ما أنزل علية من القرآن وفي السنة التي توفي فيها قرأ القرآن على جبريل مرتين .

وقد أرشد النبي صلى الله عليه وسلم إلى فضل القرآن وتلاوته فقال ( إقروا القرآن فان لكم بكل حرف حسنة والحسنة بعشر أمثالها أما إني لا أقول ألم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف)رواه الترمذي وإسناده صحيح واخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن القرآن يحاج عن صاحبه يوم العرض الأكبر فقال( يوتى يوم القيامة بالقرآن وأهله الذين كانوا يعملون به في الدنيا تقدمه سورة البقرة وآل عمران تحاجان عن صاحبهما) رواه مسلم 

ولقد كان السلف اشد حرصاً على تلاوة القرآن وخاصة في شهر رمضان فقد كان الأسود بن يزيد يختم المصحف في ست ليالي فإذا دخل رمضان ختمه في ثلاث ليال فإذا دخلت العشر ختمه في كل ليلة , وكان الشافعي رحمة الله عليه يختمه في العشر في كل ليلة بين المغرب والعشاء وكذا روي عن أبي حنيفة رحمه الله. 

وقد أفاد الحافظ بن رجب رحمه الله أن النهي عن قراءة القرآن في أقل من ثلاث إنما هوا على الوجه المعتاد أما في الأماكن الفاضلة كمكة لمن دخلها أو في الأوقات الفاضلة كشهر رمضان والعشر منه فلا يكره وعليه عمل السلف ,,
ليلة القدر/
ومن مقاصد النبي عليه الصلاة والسلام من الإعتكاف هو ادراك فضيلة ليلة القدروهي الليله الشريفه التي أنزل الله فيها القرآن,وجعل فضلها عظيماً لمن أدركها وسأل الله فيها العفو والغفران.
قال النخعي:
العمل فيها خير من العمل في ألف شهر.

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: وفي سورة القدر فضائل متعدده لليلة القدر /
1- أن الله أنزل فيها القرآن الذي به هداية البشر وسعادتهم في الدنيا والآخره.
2-ما يدل على الاستفهام من التفخيم والتعظيم في قوله تعالى (وما أدراك ما ليلة القدر)
3-أنها خير من ألف شهر.
4-أن الملائكه تنزل فيها,وهم لاينزلون إلا بالخير والبركه والرحمه.
5-أنها سلام لكثرة السلامه فيها من العقاب والعذاب.
6-أن الله أنزل في فضلها سوره كامله تتلى إلى يوم القيامه.
ومن فضائل ليلة القدر:ماثبت في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه)
وليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان لقوله عليه السلام( تحروا ليلة القدرفي العشر الأواخر من رمضان) متفق عليه
وهي في الأوتار أقرب من الأشفاع لقول النبي صلى الله عليه وسلم (تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان) رواه البخاري
ولا تختص ليلة القدر بليله معينه في جميع الأعوام,بل تنتقل,فتكون في عام ليلة سبع وعشرين مثلاً وفي عام آخر ليلة خمس وعشرين تبعاً لمشيئة الله وحكمته,ويدل على ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: (التمسوها تاسعه تبقى,في سابعه تبقى,في خامسه تبقى) رواه البخاري.
وقد أخفى الله سبحانه علمها على العباد رحمةً بهم,ليكثر عملهم في طلبها في تلك الليالي الفاضله بالصلاة والذكر والدعاء,فيزدادوا قربة من الله,وثواباً,وأخفاها اختباراً لهم أيضاً ,ليتبين بذلك من كان جاداً في طلبها حريصاً عليها,ممن كان كسلان ومتهاوناً,فإن حرص على شئ جدَ في طلبه ,وهان عليه التعب في سبيل الوصول إليه والظفر به"
فها هي فرصتك-أخي الحبيب-للنعيم الذي ليس بعده بؤس,والسعاده التي ليس بعدها شقاء,والنجاة التي ليس بعدها هلكه...فبادر الى اغتنام تلك الفرصه,وحاذر من ضياع ليالي العشر في اللهو والغفله,ففي المسند والنسائي عن أبي هريره عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في شهر رمضان: (فيه ليله خير من ألف شهر ,من حرم خيرها فقد حرم)
فيا ليلة القدر للعابدين اشهدي,ويا أقدام القانتين اركعي لربك واسجدي,ويا ألسنة السائلين جدي في المسألة واجتهدي...
نسأل الله أن يعتق رقابنا في هذه الليله من النار,وأن يدخلنا الجنة مع الأبرار,برحمتك يا عزيز يا غفار,,وآخر دعوانا أن الحمدلله رب العالمين..

ونسأل الله الكريم أن يوفقنا إلى طاعته ويستعملنا في مرضاته ويسلك لنا مسلك الصالحين ويحسن لنا الختام ويتقبل منا صالح الأعمال إنه جواد كريم.


وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم




تصميمي الغير احترافي =_= !^
R a r i t y 7t8gi رررووكك 0‘0:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العشر الأواخر..وليلة القدر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ♥【 أكوسستريا جيرلز 】❝ :: الاسلامي :: الخيمة الرمضانيةهـ ♥~-
انتقل الى: