منتدى ♥【 أكوسستريا جيرلز 】❝
الـسلام ξـلـيـڪم ﯛرحـمـة الله ﯛبـرڪاتـﮧ
لو ξـلمـﭞ الدار بمن زارها فرحـﭞ ^^
ﯛاستبشرﭞ ثم باسـﭞ مـﯛضـξ القدمين 0,0
ﯛأنشدﭞ بلسان الحال قائلـﮧ ^3^
اهلا ﯛسهلاً بأهل الجـﯛد ﯛالـڪرم
أهــــــــــــــــــلا ً ﯛسهــــــــــــــــلأ..♥️

منتدى ♥【 أكوسستريا جيرلز 】❝

منتدى البنات فقطط هنا ستجدين المتعة والفائدة♥!
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  كيـف تستعد للأمتحآنآت ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
★LYTINIA POOP
مهره جديده
مهره جديده
avatar

نوع المهرهه~♥ : مهر مجنح ♥~
مسَآهمآتي ، : 70
سُمعتييّ ء☆ : 0
هل انتي ؟ : انثى


مُساهمةموضوع: رد: كيـف تستعد للأمتحآنآت ؟    الجمعة أغسطس 12, 2016 6:14 pm

اريقاتو مووواه مووووواه هعغبهعغبهعل
المشكلة انك لما تاتي تشارك وترفع يدك انت فقط يختار الاستاذ واحد اخر
اه اااااااااه 5643
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
O P A L ♥
مهره مديره
مهره مديره
avatar

نوع المهرهه~♥ : مهره شريره وحش ♥~
مسَآهمآتي ، : 242
سُمعتييّ ء☆ : 6
عمر المهره : 15
هل انتي ؟ : انثى


مُساهمةموضوع: كيـف تستعد للأمتحآنآت ؟    الثلاثاء يونيو 02, 2015 11:02 am

گيف تستعد للآمتحآنآت. آلفهم آلمرآچعة آلتذگر وآلترگيز، مفآتيح آلنچآح



گيف يمگنگ آستظهآر مآ تلقيته خلآل أشهر طويلة من آلدرآسة وآلتحصيل في يوم آلآمتحآن آلنهآئي ؟ گيف يمگنگ حفظ دروسگ ومرآچعتهآ دون أن تخشى نسيآنهآ أو نسيآن أچزآء منهآ ؟ گيف يمگنگ آستغلآل أوقآت فرآغگ في مرآچعة منظمة و فعآلة و غير مرهقة ؟ 
آلحقيقة أنه ليست هنآگ وصفة سحرية تچعل منگ پين عشية وضحآهآ طآلپآ نآچحآ. پل إن آلرغپة في آلعمل و آلچد وآلآچتهآد وآلمثآپرة و آلتفآؤل پآلمستقپل هي مفآتيح آلنچآح. ولگن هذآ آلچد و آلمثآپرة لن تگون ذآت فآئدة ومردودية إذآ لم تگن مپنية على آلتنظيم وآلتخطيط وآلتعآمل پذگآء مع مختلف أنوآع آلدروس وآلمعلومآت و آلموآد.گيف تستعد إذن للآمتحآن پشگل منظم وفعآل ؟ هذآ مآ سيحآول آلپحث آلتآلي توضيحه لگ.
آلآستعدآد آلمنهچي

آلمرحلة آلأولى : عند تلقي آلدرس شروط آلتلقي آلچيد:

آﻹنتپآه 
: آنتپه أثنآء تلقي آلدرس گي تتمگن من آستيعآپه ويسهل عليگ حفظه.
هذه پعض آلسلوگيآت آلتي تسآعدگ على آﻹنتپآه :


[*] تحضير آلدرس في آلمنزل ( قرآءته وتحضير أسئلة عنه مثلآ)


[*] آلمشآرگة أثنآء آلدرس؛


[*] آستشعآر أهمية آلدرس پآلنسپة لمستقپلگ آلدرآسي وآلمهني؛

[*]
آلتلقي آلمنظم للمعلومآت: حين تتلقى آلمعلومآت من أستآذگ أو من أي مصدر آخر،عليگ أن تنظمهآ في ذهنگ وذلگ پتصنيفهآ إلى أسپآپ ونتآئچ،أو مقدمآت و خوآتم، أو عنآصر أسآسيــــة و أخرى ثآنوية…, حآول أيضآ أن تتسآءل عن موضوع آلدرس و آلمغزى منه وسيآقه آلعــآم و مدى آرتپآطه پآلدروس آلسآپقة وآللآحقة…

آلتدوين آلچميل وآلمنظم للمعلومآت 
: آهتم گثيرآ پگتآپة دروسگ پشگل منظم وچميل، و ذلگ پآستعمآل آلألوآن وآلتسطير وآلتأطير وترگ پعض آلمچآلآت آلفآرغة پين آلفقرآت و إپــــــــــرآز آلگلمآت وآلمقولآت آلمهمة…، لأن ذلگ سيسآعدگ گثيرآ في آﻹقپآل على آلدرس وتوفر آلرغپة لديگ في حفظه و مرآچعته. و إذآ لم تتمگن من ذلگ في آلقسم لضيق آلوقت مثلآ, فآفعل ذلگ في آلمنزل, و أعد گتآپة آلدرس پشگل چميل و منظم. 

آلمرحلة آلثآنية : عند حفظ آلدرس شروط آلحفظ آلچيد: 
فهم آلدرس وآلتفگير فيه 

تچرپة علمية: 
في عآم 1970، قآم آلپآحثآن T.Hyde و J.Jenkins پتسچيل مچموعة من آلگلمآت على شريط ) مآئدة ، إنسآن ، طآئر، ملح, لص, گهف…). ثم طلپآ من مچموعتين من آلأشخآص آلآستمآع إلى تلگ آلگلمآت مع آلقيآم پتمرين معين. مثلآ: تقوم آلمچموعة آلأولى پآلآهتمآم پطريقة گتآپة تلگ آلگلمآت و تپحث عن وچود حرف مآ فيهآ؛ في حين تقوم آلمچموعة آلثآنية پآلتفگير في معآني تلگ آلگلمآت وتحگم عليهآ ودلگ پتصنيفهآ إلى حسن و قپيح. وگآنت آلنتآئچ مثيرة. ففي آلمچموعة آلأولى لم يتم حفظ سوى پعض آلگلمآت آلقليلة و پصعوپة. أمآ في آلمچموعة آلثآنية، فتم حفظ تلگ آلگلمآت پسهولة، پل و تمگن آلمشآرگون من آستظهآرهآ مصنفة إلى گلمآت حسنة و أخرى قپيحة, حسپ آرآءهم آلشخصية فيهآ. و قد آستنتچ آلپآحثآن أن آلعآمل آلأسآسي في حفظ آلمچموعة 2 لتلگ آلگلمآت پسهولة هو آلتفگير فيهآ ومحآولة آلحگم عليهآ وآلتعپير عن آرآءهم حولهآ
إذن, فآلتفگير في آلدرس پل وآلحگم على مضمونه وشگله، سيسآعد ذآگرتگ على آلآحتفآظ په. وآلتفگير في آلدرس يتطلپ عملية ذهنية مهمة چدآ, وهي آلترگيز.
آلترگيز 
:
عندمآ تريد أن تسچل حديثآ أو أغنية على شريط , فإن أول شيء تفعله هو آلتأگد من فعآلية آلة آلتسچيل وآلشريط, وغيآپ آلتشويش وگل مآ يمگن أن يؤثر على چودة آلتسچيل. گذلگ آلأمر پآلنسپة للذآگرة : لگي " تسچل" عليهآ درسآ مآ, عليگ أن تحآول إپعآد گل آلأفگآر آلتي ليس لهآ علآقة پذلگ آلدرس عن ذهنگ؛ أي
أن عليگ آلترگيز على مآ تحفظه فقط. و هذه پعض آلإرشآدآت لمسآعدتگ على آلترگيز أثنآء آلحفظ و آلمرآچعة :


[*]آختر غرفة, أو أي مگآن آخر ترتآح فيه, لآ تگون فيه أشيآء تثير آلإنتپآه وتشغلگ عن آلمرآچعة؛

[*]آحرص على أن تتوفر آلإضآءة و آلتهوية آلچيدتين في مگآن آلمرآچعة؛

[*]لآ تپدأ آلحفظ إلآ پعد أن تشپع حآچتگ من آلغذآء وآلنوم وآلرآحة, لأن آلچوع وآلتعپ وآلقلق لآ تسمح پآلترگيز؛
[*]
إذآ تنآولت گمية گپيرة من آلطعآم فإن آلدم يگون وقتهآ متچمعًآ حول آلأمعآء للآنتهآء من عملية آمتصآص آلطعآم، ولآ يصل إلى آلمخ آلگمية آلگآفية من آلدم لگي يعمل پآلگفآءة آلمطلوپة، ولهذآ يشعر من تنآول گمية گپيرة من آلطعآم - خآصة آلدسم - پآلگسل وآلوَخَم لأن مُخَّه غير مستعد للعمل؛ ولهذآ لآ يچپ آلپدء في آلمذآگرة قپل مرور سآعة پعد تنآول آلطعآم، وينصح أيآم آلمذآگرة وآلآمتحآنآت عدم تنآول گميآت گپيرة من آلطعآم، گمآ يفضل أن يپتعد عن آلأگل آلمليء پآلدهون حتى لآ يستغرق وقتًآ طويلآً في آلهضم.


[*]يچپ ألآ تقل فترة آلترگيز أثنآء آلحفظ أو آلمرآچعة عن 20 دقيقة, وألآ تتچآوز40 دقيقة؛ تعقپهآ فترة آسترآحة لمدة 10 آلى 15 دقيقة؛

[*]آحرص على رآحة عينيگ لگي تتچنپ آلشعور پآلإچهآد أثنآء آلمرآچعة و ذلگ پآتپآع آلنصآئح آلتآلية:

[*] عليگ مرآعآة آلوضع آلسليم أثنآء آلقرآءة حتى لآ تشعر عينآگ پأي إچهآد وذلگ پأن تچعل چذعگ معتدلآً أثنآء چلوسگ مع تچنپ آلآنحنآء على آلمگتپ، ومن آلعآدآت آلخآطئة آلتي نلآحظهآ أثنآء آلقرآءة : آلآستلقآء على آلظهر أو آلآضطچآع على آلچنپ أو آلرقود علي آلپطن. گل هذه آلأوضآع غير مريحة للعين پآلإضآفة إلى مضآعفآت أخرى مثل آنحنآء آلظهر وآلشعور پآلآم آلرقپة أو أسفل آلظهر پسپپ ضغط آلفقرآت على آلأعصآپ وأيضآ آلشعور پصدآع آلرأس؛


[*] آلمسآفة پين آلعينين وآلگتآپ أثنآء آلقرآءة يچپ أن تگون پين 30- 35 سم؛ يقول دگتور مختص: "ويهمنآ في هذآ آلمچآل أن ننپه لخطورة پعض آلعآدآت آلسيئة أثنآء آلقرآءة مثل تقريپ آلگتآپ من آلعينين ممآ يتسپپ في إچهآد آلعينين وقد يگون ذلگ في پعض آلأحيآن پسپپ وچود أخطآء آنگسآر آلعين« عيوپ آلنظر» وخآصة حآلآت قصر آلنظر ولآستخدآم نظآرة آلآستچمآتيزم آلمصآحپ لقصر آلنظر ولذآ يچپ آستشآرة آلطپيپ لعلآچ مثل هذه آلحآلآت إمآ پآستخدآم نظآرة طپية أو عدسآت لآصقة."

[*] آلإضآءة آلمنآسپة للقرآءة إمآ أن تگون پوآسطة ضوء آلنهآر آلطپيعي أو پآستخدآم ضوء صنآعي ويفضل مصپآح آلفلورسنت، ويرآعى أن تگون آلإضآءة من آلخلف وعلى يمين آلقآرئ إذآ گآنت آلگتآپة پآللغة آلعرپية أو أن تگون آلإضآءة من آلخلف وعلى يسآر آلقآرئ إذآ گآنت آلگتآپة پآللغة آلإنچليزية وفآئدة ذلگ تچنپ آنعگآس آلأشعة آلسآقطة على آلگتآپ أن ترتد إلى آلعين ممآ يؤدي إلى حدوث زغللة پآلعين وآحتقآن شديد پآلملتحمة پعد فترة من آلقرآءة.
ومن آلأخطآء آلشآئعة پين آلطلآپ- پآلنسپة للآستخدآم آلصحيح للإضآءة آلگآفية آلمنآسپة أثنآء آلقرآءة- آلآعتمآد فقط على ضوء "أپآچور" آلمگتپ پينمآ آلحچرة مظلمة، لأن هذآ من شأنه إرهآق آلعين پسپپ آلأشعة آلمنعگسة عليهآ.
وننصح في هذآ آلشأن پآستخدآم ضوء "آلأپآچور" مع إضآءة آلغرفة پضوء منآسپ حتى لآ تنعگس آلأشعة على آلعين وپذلگ يمگن تچنپ إچهآد آلعين ؛


[*]تتميز فترة آلمرآهقة پگثرة أحلآم آليقظة. حآول أن تتچنپهآ أثنآء آلحفظ وآلمرآچعـــــة، و ذلگ پآستشعآر أهمية مآ ترآچعه پآلنسپة لمستقپلگ؛
[*]
آلحفظ پآستعمآل عدة حوآس :
لگي تحتفظ پدرس مآ في ذآگرتگ، أنت پحآچة- پعد فهمــه وآستيعآپه- إلى آستحضآره في ذهنگ و تمثله پطريقتگ آلخآصة. ولگي تستحضر دروسگ پسهولة, هذه پعض " آلتقنيآت " حسپ آلحآسة آلتي تعتمد عليهآ ذآگرتگ أگثر:
ذآگرة سمعية فإنگ عمومآ تچد نفسگ تحفظ عن ظهر قلپ مآ تردده پصوت عآل عدة مرآت. فلآ تتردد إذن في آستخدآم آلتسميع آلذآتي حتى عند مرآچعة آلخرآئط أو آلچدآول أو آلخطآطآت: آحگ مآ ترآه فيهآ, صفهآ پصوت عآل إمآ لمخآطپ خيآلي أو حقيقي, مع آعتمآد تسلسل منطقي يچنپگ نسيآن مآ أنت پصدد مرآچعته: رآچع آلچدول مثلآ من آلأعلى إلى آلأسفل، وآلخريطة من آلشمآل إلى آلچنوپ و من آلشرق إلى آلغرپ… 
ذآگرتگ پصرية أگثر فإنگ پحآچة إلى تفحص مآ ترآچعه پعينگ گي يلتصق پذآگرتگ. حآول إذن "تصوير" photographier دروسگ پعينيگ پعد أن تقوم پگتآپتهآ پشگل چميل و منظم. وهذآ آلأمر لآ يستدعي أن تگون فنآنآ, يگفي فقط أن تستعمل آلألوآن پشگل متنآسق: خصص لونآ للعنآوين آلگپرى و آخر للأفگآر آلرئيسية و آخر للتعآريف…آلخ.
ذآگرة حرگية پحيث يفضل مرآچعة دروسه عن طريق إعآدة صيآغتهآ و گتآپتهآ پطريقته آلخآصة. أي أنه يحآفظ على مضآمين آلدرس و لگنه يضع تصورآ آخر لشگله و للتسلسل آلذي تلقآه په دآخل آلفصل. وهو پآلتآلي يقوم پتثپيت آلمعلومآت في ذآگرته عن طريق آلتفگير فيهآ وآستيعآپهآ چيدآ, ثم إعآدة گتآپتهآ(في ورقة أخرى) و تنظيمهآ پشگل آخر يعگس فهمه للدرس ولآ يخل پمضمونه. إنهآ طريقة فعآلة لترسيخ آلمعلومآت في آلذآگرة. وهي تحيلنآ على تقنية " چذآذة آلمرآچعة " .
أمآ آلأفضل فهو أن تستخدم قدرآتگ آلسمعية وآلپصرية وآلحسية آلحرگية گلهآ وألآ تعتمد على طريقة حفظ وآحدة؛ حتى إذآ وچدت صعوپة في آستحضآر مآ حفظت عن طريقــــة آلسمع مثلآ, آستعنت پذآگرتگ آلپصرية أو آلحرگية. پآلإضآفة إلى أن آستعمـآل آلطــرق آلثلآث يچعلگ مطمئنآ إلى ذآگرتگ وآثقآ من تحگمگ في معلومآتگ.

آلرپط وآلتنظيم :
تشتغل آلذآگرة پطريقة آلتدآعي Association : فأغنية تسمعهآ في آلمذيآع تذگرگ پلحظة مآ في حيآتگ , ورآئحة تشمهآ في مگآن مآ تعيد إلى ذآگرتگ مشهدآ رأيته من قپل…؛ وذلگ لأن آلعنآصر آلمخزنة في آلذآگرة مرتپطة في مآ پينهآ پوآسطة مچموعة من آلعلآقآت. 

إذن, وأثنآء حفظگ لدرس مآ, حآول رپطه پمآ تعرفه من قپل گي تتمگن من آلآحتفآظ په لأطول مدة ممگنة؛ آسأل نفسگ دآئمآ " هل سپق لي أن قرأت أو سمعت أو رأيت شيئآ يمگن أن يگون له علآقة مآ پموضوع آلدرس؟ "؛ ضع مقآرنآت من قپيل : " هذه آلفگرة تشپه…, هذآ نتيچة ل…, هذآ عگس مآ قرأت من قپل…"آلخ .

ولهذه آلطريقة فآئدة عظيمة, وهي أنهآ تسآعدگ على تنظيم و تصنيف آلمعلومآت في ذآگرتگ. و پمآ أن آلذآگرة تحپ آلنظآم, فإنه گلمآ گآنت آلمعلومآت منظمة پشگل چيد في رأسگ فإنگ لن تچد صعوپة في تذگرهآ.
إذآ قآپلتگ پعض آلموضوعآت أو آلأفگآر آلچآفة آلصعپة فلآ تخف منهآ ولآ تحآول إهمآلهآ، آقرأهآ مرة پعد مرة دون خوف أو قلق وآپعد عنگ شپح آلتفگير في أسئلة آلآمتحآن أو صعوپة آلآمتحآن، فمتى پدأت آلمذآگرة سَهُل آلصعپ وقَوِيَت عزيمة آلآستذگآر عندگ، ولآ تنس أن ترآعي توزيع وقت آلمذآگرة على آلموآد پحيث لآ تندفع وتتحمس لمذآگرة موآد معينة تميل إليهآ وتهمل موآد أخرى. وهذه پعض آلإچرآءآت لمسآعدتگ أثنآء مرآچعة آلموآد آلصعپة: 


[*]آقرأ آلعنوآن وآلمقدمة :حدد إذآ گآنت لديگ معلومآت مسپقة عن آلموضوع و حآول آستذگآرهآ؛

[*]تعرف على گيفية تنظيم آلمعلومآت وإذآ آحتچت لزيآدة معلومآتگ عن آلموضوع، آستعن پمصآدر أخرى(قوآميس، معآچم، أنترنت...).

[*] آپحث عن آلأفگآر آلرئيسية وآلخطوط آلعريضة للموضوع، و رآچع آلخرآئط وآلچدآول آلتوضيحية آلمرتپطة په.


[*] آپحث عن معآني آلگلمآت آلضرورية لفهم آلموضوع، ولگن لآ تنحرف عن آلموضوع آلأسآسي.


[*]رآقپ آستيعآپگ عند نهآية گل فقرة؛ توقف وآسأل نفسگ مآذآ تعلمت لحد آلآن؟ آرپط ذلگ پمآ تعرفه.

[*] عآود آلقرآءة إذآ گنت لآ تستوعپ فگرة معينة، صغ آلأفگآر آلصعپة پگلمآتگ.


[*] آقرأ حتى آلنهآية لآ تتوقف عن آلقرآءة إذآ وآچهت صعوپة في آلفهم. آلأفگآر قد تتضح أگثر إذآ وآصلت آلقرآءة. عندمآ تنتهي من آلقرآءة، رآچع لترى مآذآ آستوعپت وأعد قرآءة مآ لم تستوعپ .


[*] آگتپ وأنت تقرأ لزيآدة آلترگيز، ضع خطآً تحت آلچمل آلمهمة أثنآء آلقرآءة، وآگتپ ملآحظآتگ وتلخيصآتگ وفق آلطريقة آلتآلية:


[*] آقرأ قسمآً وآحدآً فقط وعلم مآ تريد پعنآية.


[*] أرسم دآئرة أو مرپعآ حول آلگلمآت آلمهمة أو آلصعپة.


[*] على آلهآمش رٌقم آلأفگآر آلمهمة وآلرئيسية.


[*] ضع خطآً تحت گل آلمعلومآت و آلتعريفآت و آلمصطلحآت و آلأمثلة آلتي تعتقد پأهميتهآ أو ميزهآ پآلقلم آلفسفوري.


[*] في آلمسآحة آلپيضآء من آلگتآپ أُگتپ خلآصآت ومقآطع وأسئلة تهم آلموضوع

[*]
تگرآر آلمرآچعة : لقد أظهرت پعض آلتچآرپ أنآ نفقد ٪50 ممآ نتعلم پعد نصف سآعة , و ٪ 80 منه پعد 24 سآعة. لگن لآ تيأس ! فهنآگ وسيلة لتطويع آلذآگرة, و هي طريقة آلمرآچعة آلدآئمة و آلمنظمة. گيف ذلگ؟ هذآ مآ ستعرفه في آلمرحلة آلثآلثة أي مرحلة آلمرآچعة.

آلمرحلة آلثآلثة: عند مرآچعة آلدرسشروط آلمرآچعة آلچيدة:

أولآ : ضرورة آلمرآچعة
پعد فهم آلدرس و حفظه, هنآگ آحتمآلآن:
آلأول: إذآ أنت أهملته لمدة من آلزمن, فإنه سيگون عرضة للنسيآن: 
"پعد تچآرپ عدة على آلذآگرة, توصل آلپآحث آلألمآني(H.Ebbinghaus 1885) إلى أن گمية آلمعلومآت آلمخزنة في آلذآگرة تنخفض پشگل سريع پعد 24 سآعة من حفظهآ, ولآ يپقى منهآ پعد ذلگ إلآ نسپة قليلة چدآ."

مآ آلعمل إذن لگي تتچنپ آلنسيآن وتضمن رسوخ آلمعلومآت في ذهنگ ؟
إنه آلآحتمآل آلثآني: إذآ أنت رآچعت آلدرس آلمحفوظ پشگل دآئم و منتظم فإنگ ستضمن عدم نسيآنه, وسيرسخ في ذآگرتگ لمدة طويلة.
ثآنيآ : تنظيـم آلمرآچعة:
قد لآ يمر يوم دون أن تسمع من أسآتذتگ أو أقآرپگ: " لآ تدع آلدروس تترآگم عليگ وآپدأ آلإعدآد للآمتحآن مپگرآ!" و لگنگ تسأل نفسگ: " أين أچد آلوقت آلگآفي للمرآچعة و أنآ أدرس أگثر من 30 سآعة في آلأسپوع, و شلآلآت آلدروس تتلآحق وغآلپآ مآ تتخللهآ فروض آلمنزل أو آلقسم؟ "
و مع ذلگ هنآگ حلول ! 
.إن آلذآگرة آلپشرية, گمآ قلنآ, يلزمهآ تگرآر آلمرآچعة و آلتأني فيهآ گي تتمگن من آستيعآپ هذآ آلگم آلهآئل من آلمعلومآت آلتي تزخر پهآ آلمقررآت. و مهمآ يگن نوع آلآمتحآن آلذي تستعد له, فإن أفضل وسيلة لعدم آلسقوط في فخ آلتأچيل و آلتسويف هو وضع پرنآمچ للمرآچعآت.
حآول إذن تخصيص پعض آلوقت لوضع هذآ آلپرنآمچ, متتپعآ آلمرآحل آلتآلية:

مرآحل إعدآد پرنآمچ آلمرآچعآت:

نظم وقتگ

آپدأ پملآحظة طريقتگ آلمعتآدة في آستعمآل آلوقت مدة أسپوع گآمل: أوقآت آستيقآظگ, ذهآپگ إلى آلمدرسة, مدة آلحصص آلدرآسية, آلتنقل, آلأعمآل آلمنزلية, آلأگل, آلترفيه, آلنوم… گل شيء! وسچل ذلگ في چدول. 
يمگن آستعمآل هذآ آلچدول على آلنحو آلتآلي:
حدد آلسآعآت آلمخصصة للدرآسة في آلمدرسة پلون أحمر مثلآ؛
حدد- و لو پشگل تقريپي - آلسآعآت آلمخصصة للأگل و آلتنقل پلون أخضر؛
حدد آلسآعآت آلمخصصة لأدآء وآچپآتگ آلدينية وآلمنزلية وآلأنشطة غير آلمدرسية ( آلترفيه, آلريآضة, آللعپ, آلرآحة…) پلون آخر؛
لديگ آلآن فگرة وآضحة عن أوقآت شغلگ و أوقآت فرآغگ. فمآ عليگ إذن سوى ملء آلفرآغآت , وتحديد سآعآت و موآد آلمرآچعة.

آپحث عن وتيرتگ آلخآصة 

لگل منآ عآدآته آلخآصة للمرآچعة: هنآگ من يحپذ آلمرآچعة آلصپآحية وهنآگ من يفضل آلمسآئية. پرمچ مرآچعآتگ حسپ مآ تفضله أنت؛ رغم أنه, و پصفة عآمة, آلمرآچعة آلصپآحية أفضل, لأن قدرآت آلإنسآن تگون في أوچهآ صپآحآ و تنقص في فترة آلغذآء و پعده, لتنشط من چديد پدأ من آلسآعة 7 أو 8 مسآءآ و حتى آلعآشرة. في گل آلحآلآت آچتنپ آلسهر مآ أمگن. فآلنوم آلعميق و آلگآفي ضروري لآشتغآل آلذآگرة پفعآلية گمآ سيتپين لگ.

عدل پرنآمچ آلمرآچعآت پآستمرآر

من آلصعپ چدآ آحترآم پرنآمچ آلمرآچعآت پنسپة%100 طيلة آلسنة. لذلگ حآول تعديله مرة گل أسپوع أو گل أسپوعين حسپ آلمستچدآت, لأن ذلگ سيمگنگ من آلتأگد من مدى آحترآمگ للپرنآمچ, ومن چعله أخف و أگثر قآپلية للتطپيق. لأن آلپرنآمچ آلچيد يتسم پآلمرونة حتى يمگنه آستيعآپ آلمفآچآت: إذآ دعيت إلى حفل أو منآسپة عآئلية مثلآ في وقت پرمچته أنت للمرآچعة, فلآ پأس أن تقپل آلدعوة و تعيد پرمچة آلمرآچعة في وقت لآحق. 

گآفىء نفسگ پنفسگ

گي لآ يصيپگ آلملل أو آلإرهآق و أنت تطپق پرنآمچ آلمرآچعآت, گآفىء نفسگ پعد گل مرآچعة: " عندمآ أنتهي من مرآچعة درس آلريآضيآت سأمنح نفسي عصيرآ لذيذآ!" أو" عندمآ أنتهي من تحليل هذآ آلنص سأستلقي لأشآهد شريطآ ممتعآ!"... حتى إذآ أنهيت پرنآمچــــــــــگ آلأسپوعي پنچآح, گآفىء نفسگ پخرچة إلى آلطپيعة أو فسحة ريآضية أو مآ شآپه ذلگ گي تستقپل آلأسپوع آللآحق پنشآط و حيوية
و لآ تنس أنه گلمآ درپت ذآگرتگ على آلحفظ گلمآ آزدآدت قدرتهآ على آلآحتفآظ پآلمعلومآت پسرعة ولمدة طويلة ...

ثآلثآ: 
آلمرآچعة آلچمآعية:
للمرآچعة آلچمآعية فوآئد گثيرة منهآ: آلتحفيز آلمتپآدل على آلمرآچعة و تپآدل آلمسآعدة على فهم آلدروس…؛ غير أن نچآحهآ مشروط پمدى چدية أفرآد آلمچموعة آلتي ترآچع ضمنهآ وپطريقتگ في آلتعآمل معهم. هذه پعض آلإرشآدآت من أچل مرآچعة چمآعية مفيدة:


[*]آلچدية وآلآحترآم آلمتپآدل.

[*]آختيآر مچموعة صغيرة(أقل من عشرة أفرآد.

[*]تقپل آلآختلآف: لآ تنزعچ أو تغضپ إذآ أپدى صديق دآخل آلمچموعة معآرضته لفگرتگ, أو إذآ تگلم أحد أفرآد آلمچموعة پپطء و تعثر…؛ تعلم أن تصغي للآخرين.

[*]تنويع آلموآد آلمرآچعة: من غير آلمفيد تخصيص يوم گآمل لمرآچعة آلريآضيآت مثلآ, فپعد سآعتين من آلهندسة وآلچپر ستصآپون پآلصدآع و آلضچر! من آلأفضل إذن تنويع آلموآد.

[*]تعيين منشط للمچموعة يتچلى دوره في تحيز آلمچموعة و تنپيههآ إلى آلعودة إلى آلمرآچعة إذآ مآلت آلأمور نحو آلهزل. گمآ يپين في آلنهآية مآ تمت مرآچعته خلآل آلحصة ومآ ينپغي آلتهييء له في آلحصة آللآحقة.

[*]آلقرآءة آلچهرية: يمگنگ أن تطلپ من أحد أفرآد آلمچموعة قرآءة موضوعگ آلأدپي أو آلفلسفي پصوت مرتفع, و له أن يتوقف گلمآ قرأ شيئآ لم يفهمه. وهذآ مفيد لگ لأن موآضيعگ عند آلآمتحآن ستتم قرآئتهآ من طرف شخص آخر هو آلأستآذ آلمصحح.

[*]من آلأفضل آلمزآوچة پين آلمرآچعة آلفردية وآلچمآعية مع تخصيص وقت أگپر للأولى.
[*]
رآپعآ: چذآذة آلمرآچعة
ليس من آلسهل دآئمآ آلمرآچعة آعتمآدآ على مآ تگتپه من ملخصآت دآخل آلقسم. خآصة و أنه إذآ ترآگمت عليگ پعض آلدروس فستصپح تلگ آلملخصآت غآمضة پآلنسپة إليگ. پآلإضآفة إلى آحتمآل نسيآنگ پعض آلگلمآت أو آلمقآطع آلهآمة أثنآء گتآپتگ مآ يمليه آلأستآذ.
آلحل: تعود على إنچآز چذآذآت مرآچعة في نفس آليوم, أو على آلأقل في نفس آلأسپوع آلذي تلقيت فيه تلگ آلدروس.
مآهي چذآذة آلمرآچعة؟

إنهآ ورقة تسچل فيهآ أهم عنآصر آلدرس و حتى پعض آلتفآصيل آلتي تپدو لگ مهمة. إنگ لن تلخص آلدرس ولن تچعله أصغر حچمآ, پل ستفگر فيه و تستوعپه و تحآول صيآغته پطريقتگ آلخآصة, و تضيف إليه مآ تظنه أسآسيآ لفهمه أو تچعله على شگل خطآطة أو چدول أو تشچير. آلمهم أن تحتوي آلچذآذة على عنآصر آلدرس آلرئيسية آلتي من شأنهآ أن تحرگ ذآگرتگ لتستحضر آلتفآصيل آلمتعلقة پگل عنصر أو فگرة رئيسية. (يستحسن أن تحتفظ پچذآذآت آلمرآچعة في دفتر خآص).

گيف تنچز چذآذة آلمرآچعة؟


[*]خذ ملخص آلدرس آلذي تريد مرآچعته وآقرأه گله پترگيز.

[*]في مسودة سچل أهم مآ في آلدرس و أضف إليه شروحآت آلأستآذ أو آلتفآصيل آلمهمة آلتي تچدهآ في آلگتآپ آلمدرسي أو أفگآر أخرى قرأتهآ في گتآپ و تپدو لگ مهمة و مثرية للدرس.ليس من آلضروري آلآحتفآظ پشگل آلدرس ,لأن آلچذآذة ليست تگرآرآ لملخص آلدس گمآ هو. يمگنگ مثلآ صيآغة آلدرس على شگل چدول أو خطآطة أو تشچير(على شگل چذع و أغصآن).

[*]آنقل مآ دونته في آلمسودة إلى آلچذآذة مع ضرورة آلآهتمآم پطريقة آلگتآپة و آستعمآل آلألوآن گي لآ تچد أية صعوپة في آستعمآل آلچذآذة للمرآچعة من چديد, و لگي تگون آلچذآذة چميلة تغري پقرآءتهآ.
[*]
للمزيد من آلمعلومآت ، آقرأ هذآ آلمقآل: "تدريپ آلذآگرة"
آلآستعدآد آلپدني و آلنفسي
آلتغذية آلمتوآزنة, آلغنية پآلگآلسيوم وآلفسفور 
:
للگآلسيوم و آلفسفور دور مهم في عمل آلدمآغ. وقد أظهرت تچآرپ علمية آستمرت لمدة عشر سنوآت وأچريت على حوآلي 600 تلميذ تترآوح أعمآرهم پين 18 و22 سنة, أنه, وعند آقترآپ موعد آلآمتحــآنآت, ترتفع نسپة آلچير وآلحآمض آلفسفوري إلى مستويآت خطـيرة فــي آلإفرآزآت آلپولية لأغلپ أولئگ آلتلآميذ. ومعلوم أن فقدآن نسپة هآمة من آلگآلسيوم مثلآ, يؤدي إلى آلتشنچآت آلعضلية و توتر آلأعصآپ و أحيآنآ آلأرق.
مآ هي آلأغذية آلغنية پآلگآلسيوم وآلفسفور؟
- آلحليپ و مشتقآته(لپن, زپدة, چپن…) وهي موآد ضرورية چدآ للأعمآل آلفگرية؛
- آلپيض, آلقمح, آللوز, آلسمگ…؛
-آلمغنزيوم وآلنحآس عنصرآن ضروريآن لگل مچهود فگري. و يوچد آلمغنزيوم في آلخپز آلگآمل pain complet وآلتين آلمچفف(آلشريحة) وآلشيگولآطة و آلگآگآو, وآلخضر وآلفوآگه… أمآ عنصر آلنحآس فيوچد في آلگپد, أصفر آلپيض, آلسپآنخ, آلعدس, آلحمص , وگل آلأغذية آلغنية پفيتآمينB. (للمزيد من آلمعلومآت حول تغذية آلذآگرة آقرأ هذآ آلمقآل:comment nourrir son cerveau pendant les examens)
آحرص إذن على تنآول گميآت مهمة من آلأغذية آلتي تحتوي على آلگآلسيوم وآلفسفور وآلمغنزيوم وآلنحآس و خآصة في فترة آلإعدآد للآمتحآنآت.
مآذآ عن آلأدوية آلتي يُرَوَّچ لهآ قپل موسم آلآمتحآنآت على أنهآ لتقوية آلذآگرة ؟

آلچوآپ: معظم آلموآد آلفعآلة پهذه آلأدوية يفرزهآ آلچسم پترگيزآت منآسپة، وعندمآ يتنآول آلطآلپ هذه آلأدوية يچعل آلچسم يعمل پصورة أگپر، لگن خلآيآ آلذآگرة لهآ قدرة على آلعمل وإذآ أچپرنآهآ على آلعمل پمعدل أگپر، فسوف يحدث ذلگ في آلپدآية لفترة قصيرة، لگن مآ تلپث أن تحدث آلنتيچة آلعگسية تمآمًآ مثلمآ تَچْپُر إنسآنًآ على آلعمل وهو متعپ، صحيح أنه سيعمل لگنه في آلنهآية سيقع من شدة آلتعپ، فهذه آلأدوية مخصصة في آلأصل للحآلآت آلمرضية وليست للچميع.

آلريآضة و آلتنفس آلعميق 
:
إن عوآمل من قپيل آلتلوث آلپيئي و آلعمل في أمآگن مغلقة و نقص آلتهوية في عدد من وسآئل آلنقل آلعمومية وآلتدخين…آلخ, تؤدي إلى نقص نسپة آلأگسچين في آلچسم. لگن مآ علآقة دلگ پآلذآگرة ؟
إن نقصآن نسپة آلأگسچين في آلچسم يؤدي إلى آلشعور پآلإرهآق خآصة عند آلقيآم پأعمآل فگرية.
لأن آلدمآغ لم يحصل على آلقدر آللآزم من آلأگسچين گي يشتغل پفعآلية. أضف إلـى ذلگ أنه, وفي ظرف24 سآعة, يمر2160 لتر من آلدم عپر آلدمآغ آلپشري, أي مآ يعـــــآدل تقريپآ400 مرة گمية آلدم آلموچودة في آلچسم گله, وزد على ذلگ گون آلخلآيآ آلدمآغيــــــــــة و آلأعصآپ تتأثر سلپآ, أگثر من پآقي آلخلآيآ آلأخرى, پنقصآن آلأگسچين.

مآذآ تستنتچ من گل هذآ؟ 

آلچوآپ: قلة آلأگسچين في آلدم تضر پآلذآگرة.
مآ هو آلحل إذن؟ هذه پعض آلآقترآحآت آلعملية:


[*] ممآرسة آلريآضة پآنتظآم ودون مپآلغة فيهآ؛


[*] آلخروچ إلى آلهوآء آلطلق يوميآ وپآنتظآم قپل آلحصص آلدرآسية وپعدهآ وخلآلهآ ( فترة آلآسترآحة), و يفضل آلآقترآپ من آلأشچآر؛


[*] تعلم آلتنفس آلعميق گي يسآهم آلهوآء آلنقي آلمستنشق في طرد آلسموم آلمترآگمة في آلچسم. لأن آلهوآء- في حآلة آلتنفس آلعآدي – يدخل آلرئة پسرعة ثم يخرچ منهآ پسرعة دون أن يتمگن من إحدآث تأثيره آلإيچآپي في آلچسم, ومن تم في آلذآگرة؛


[*] آحرص على ممآرسة پعض تمآرين آلتنفس آلعميق مپآشرة پعد أي درس أو مرآچعة تستعمل خلآلهآ ذآگرتگ پشگل مگثف(آنتپآه, حفظ, مرآچعة), و دلگ لأنه أثنآء فترة آلترگيز آلذهني تنخفض وتيرة آلتنفس و يتزآيد پآلمقآپل ترآگم آلسموم في آلچسم. وآلچدير پآلذگر أنه مهمآ گآن مصدر هذه آلسموم: عيآء چسدي أو ذهني, عسر هضم, قلق…؛ فإنهآ تمنع آشتغآل آلذآگرة پفعآلية و پآلتآلي يچپ طردهآ پوآسطة تمآرين آلتنفس آلعميق. ولگي تستفيد من تلگ آلتمآرين, حآول آچتنآپ آلحرگآت آلتآلية أثنآء عملية آلتنفس: رفع آلگتفين, سحپ آلپطن إلى آلدآخل, آنقپآض آلعضلآت؛ لأنهآ لآ توصل سوى قليل من آلهوآء إلى آلچزء آلأعلى من آلرئتين فقط.

[*]
تچنپ آلتدخين و آلمخدرآت:
● لقد ثپت أن آلگحول وآحد من أسپآپ أمرآض آلذآگرة.
● يؤدي آلتدخين – سوآء پآلنسپة للمدخن أو لمستنشق آلدخآن – إلى مرض ثقوپ آلذآگرة , خآصة نسيآن آلگلمآت. 
"گآن آلپآحث L. Binet يضع گمية قليلة من آلنيگوتين في حوض للأسمآگ لمدة من آلزمن, ثم لآحظ پعد فترة أن تلگ آلأسمآگ لم تعد تتچه پسرعة نحو آلطعآم : لقد أفقدتهآ مآدة آلنيگوتين ذآگرتهآ, أي آستچآپتهآ للمثيرآت!"

آلرآحة و آلنوم آلگآفي 
:
ثپت من خلآل آلتچرپة آلعلمية أن آلمعلومآت آلمخزنة في آلذآگرة يتم تثپيتهآ و ترسيخهآ خلآل فترة آلنوم آلعميق(وليس آلطويل):
"عندمآ ننآم, نمر من 5 مرآحل أو مستويآت من آلنوم, يمگن ملآحظتهآ پوآسطة چهآز خآص؛ من آلمستوى 1 إلى آلمستوى 4 , يتعمق آلنوم أگثر فأگثر و تصپح آلموچآت آلدمآغيـة پطيئة. على آلعگس من ذلگ, و في آلمســـتوى 5, أو مستوى آلنوم آلعميق, يصير آلنشآط آلدمآغي أگثر قوة؛ و يپدو مخطط آلموچآت آلدمآغية على چهآز Electro-encéphalogramme گأن آلشخص في حآلة آستيقآظ. و يحدث آلنوم آلعميق گل سآعة ونصف, 4 آلى5 مرآت في آلليلة, ويستمرحوآلي20 دقيقة؛ وفيهآ يتم تثپيت آلمعلومآت آلتي تلقتهآ ذآگرتگ خلآل آليوم."


[*]گمآ پينت عدة تچآرپ في ميدآن علم آلنفس آلعصپي أن للذآگرة آلپشرية علآقة وثيقة پآلأحآسيس وآلآنفعآلآت. وأثپتت أن آلإرهآق Stress خآصة يؤثر سلپآ على ملگآت آلتعلم وآلحفظ.
مآدآ تستفيد إذن ممآ تقدم؟


[*]تچنپ آلسهر, وتچنپ گذلگ گثرة آلنوم؛

[*]حآول أن تعمل في چو من آلهدوء و آلسگينة و آلتأني, و تچنپ مرآگـمة آلدروس و تأچيل آلمرآچعة.و إلآ فمآذآ ستنتظر من ذآگرة تشحنهآ,خلآل أيآم معدودة, پمئآت آلمعلومآت آلمترآگمة خلآل سنة أو نصف سنة ؟
[*]
آلتفآؤل: 
آلتفآؤل أمر ضروري للآستمرآر في آلعمل و آلمثآپرة على آلچد. وپآلإضآفة إلى آلآچتهآد و تنظيم آلمرآچعة, فإن آلدعآء مع آلإخلآص وعمل آلطآعآت, وسيلة روحية هآمة تدفعگ للتفآؤل و آلإقپآل على آلدرآسة. لأنگ حين تدعو آلله تعآلى أن يوفقگ و ييسر لگ سپل آلنچآح, فإنگ ستشعر پدآفعية گپيرة لموآصلة آلآچتهآد, و آليقين پأن آلله سيستچيپ دعوتگ إذآ أنت توگلت عليه مع أخذگ پأسپآپ آلنچآح آلمذگورة آنفآ.


منقووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sky-g.ace.st/
 
كيـف تستعد للأمتحآنآت ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ♥【 أكوسستريا جيرلز 】❝ :: زآويهـ المهور♥~ :: سكول تايم=_=-
انتقل الى: